القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

أقوال الصحف المغربية الصادرة الإثنين 08 فبراير2021


  

• ارتفاع حجم مبيعات “أوطو هول” رغم كوفيد. على الرغم من السياق الصعب الذي اتسمت به فترة كوفيد، فإن “أوطو هول” كانت من بين المجموعات العاملة في مجال السيارات التي برزت خلال سنة 2020. وهكذا، ارتقت هذه المجموعة إلى المركز الثاني بين موزعي السيارات في المغرب. وتمكنت المجموعة من تطوير حجم مبيعاتها السنوية، التي انتقلت من 19.270 وحدة سنة 2019 إلى 19.450 وحدة برسم العام الماضي، مسجلة ارتفاعا بنسبة 1 في المئة. وأخذا بعين الاعتبار حجم الأزمة الصحية، التي بدأت سنة 2020، والتي تسببت في توقف مبيعات السيارات لمدة 3 أشهر، وتراجع بنسبة 20 بالمئة في أنشطة السوق مع متم العام، فإن التقدم الذي حققته “أوطو هول” يمكن وصفه ب”الإنجاز الهام”.

• جهة الشرق : تراجع كبير على صعيد الحركة الجوية. يعاني المطاران الدوليان في الشرق من تداعيات أزمة الحركة الجوية الناجمة عن تفشي وباء فيروس كورونا. ويعد مطار وجدة-أنجاد، الأكثر تضررا، حيث شهد انخفاضا على مستوى عدد المسافرين بنسبة 72 في المئة خلال عام 2020، حيث بلغ عدد المسافرين 192.103 مسافرا خلال سنة 2020 مقابل 773.059 مسافرا سنة 2019، حسبما علم لدى المكتب الوطني للمطارات. ويتعلق الأمر بأداء ضعيف يضع هذا المطار في المرتبة الثامنة وطنيا، والثانية جهويا بعد مطار الناظور العروي. ومن المرجح أن يستمر هذا الأداء المقلق لفترة طويلة بالنظر إلى قيود السفر الجديدة، التي فرضتها دول الاتحاد الأوروبي، لا سيما فرنسا وبلجيكا، المزودان الرئيسيان لهذا المطار.

• 85 بالمئة من أطباء القطاع الخاص و77 بالمئة من صيادلة جهة الدار البيضاء خضعوا للتلقيح. أكدت هيئة الطبيبات والأطباء بجهة الدار البيضاء سطات أن عدد مهنيي الصحة بالقطاع الخاص المكونين من الأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة، الذين تم تلقيحهم بعد إطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد 19، قد بلغ 3700 شخص على امتداد 3 أيام، بثلاث نقاط توزعت ما بين كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء، إلى جانب نقطتين بكل من المحمدية والجديدة وسطات. وأكد المجلس، الذي أشرف على تنظيم هذه العملية، بتنسيق مع هيئة أطباء الأسنان ونقابة الصيادلة والمديرية الجهوية لوزارة الصحة، أنها تمت بشكل منظم وفي ظروف مناسبة مما سمح بتجاوز السقف الذي كان متوقعا، حيث وصلت نسبة الملقحين في صفوف الأطباء إلى 85 في المئة، وارتفعت النسبة إلى 90 في المئة بالنسبة لأطباء وجراحي الأسنان، إضافة إلى نسبة 77 المئة بالنسبة للصيادلة.

• قمة الاتحاد الإفريقي.. المغرب يدعم المسلسل الضروري والبراغماتي للإصلاح المؤسساتي للاتحاد. أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن المغرب، بصفته عضوا في اللجنة الاستشارية للإصلاح المؤسساتي للاتحاد الإفريقي، يدعم مسلسل الإصلاح المؤسساتي للاتحاد الإفريقي منذ إطلاقه، لأنه ضروري في جوهره، وبراغماتي في مقاربته. وأوضح بوريطة، في كلمة له بمناسبة الدورة العادية ال34 لقمة الاتحاد الإفريقي، التي تنعقد عبر تقنية التناظر المرئي، أنه انسجاما مع رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس “يتعين على أسرتنا المؤسسية أن تتجه نحو نجاعة أكبر، وتعتمد مقاربة معقلنة لهذا المنتظم الإفريقي، في انسجام مع انتظارات شعوبنا الإفريقية”. وأضاف أن المملكة انخرطت من هذا المنطلق في عملية الإصلاح المؤسسي للاتحاد الإفريقي، مسجلا أن التقرير المؤقت حول الإصلاح المؤسساتي للاتحاد الإفريقي، الذي أعده رئيس جمهورية رواندا، بول كاغامي، يعد نموذجا للعزيمة القوية والريادة المتبصرة، في أحد المشاريع الأكثر استراتيجية لاتحادنا”.

• المديرية العامة للجماعات الترابية : إحداث دليل لتدبير الحق في الولوج إلى المعلومة. يدخل الحق في الولوج إلى المعلومة أيضا في اختصاصات الجماعات الترابية. وقد أصدرت المديرية العامة للجماعات الترابية، التي تدخل الجماعات الترابية تحت وصايتها، مؤخرا، دليلا حول تدبير هذا الحق على مستوى هذه المؤسسات. كما أكدت المديرية أن هذا الدليل يندرج أيضا في إطار “المواكبة” المقدمة من قبلها للجماعات الترابية. علاوة على ذلك، يتضمن هذا الدليل، حسب ذات المصدر، “مختلف الآليات والمساطر التي تمكن من تدبير جيد للحق في الولوج إلى المعلومة على مستوى الجماعات الترابية”. وتعد هذه الوثيقة ثمرة للتعاون بين “كاونتربارت إنترناشيونال” والمديرية العامة للجماعات الترابية بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.
• قرب إحداث قرية ترفيهية بميناء سيدي إفني. أطلقت الوكالة الوطنية للموانئ نداء لإبداء الاهتمام لمنح امتياز إنجاز وتمويل واستغلال حوض ترفيهي بميناء سيدي إفني. ويوجه هذا النداء إلى المستثمرين المحتملين والمهتمين بإنجاز حوض ترفيهي بميناء سيدي إفني الواقع على المحيط الأطلسي على بعد نحو 170 كلم جنوب أكادير. كما يتواجد على بعد كيلومترين جنوب سيدي إفني. والهدف من المشروع هو إنشاء وتهيئة قرية ترفيهية بميناء سيدي إفني، حيث يمكن أن تشكل حلقة وصل لعرض بحري وسياحي عالمي، مندمج ومتماسك لوجهة سيدي إفني. ويتكون الحوض الجديد من قاعدة لممارسة أنشطة ترفيهية والصيد الرياضي والرياضات البحرية، ومنصة لمهنيي السياحة والترفيه، ونقطة جذب سياحي لسكان المنطقة والسياح.

• ارتفاع أسعار الأعلاف يفاقم مشاكل قطاع الدواجن. يواجه الفاعلون في قطاع الدواجن بالمغرب، الذين لا زالوا في مأزق بسبب استمرار أزمة فيروس كورونا المستجد (کوفید 19) ارتفاعا حادا في أسعار الأعلاف المركبة للدواجن. لكن كيف يمكن وقف النزيف؟ وتعزى هذه الوضعية بشكل خاص إلى ارتفاع أسعار المواد الأولية من ضمنها الذرة والصوجا، التي تزايدت أسعارها بشكل ملحوظ لتصل إلى مستويات أعلى. وقال عبد الرحمان الرياضي، الكاتب العام للجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن، إن “ارتفاع أسعار الأعلاف يزيد من مشاكل قطاع الدواجن، وترجع هذه الزيادة بشكل أساسي إلى ارتفاع أسعار بعض المواد المستوردة مثل الصوجا والذرة، بسبب انخفاض صادرات الأرجنتين، التي عانی إنتاجها من الجفاف. وأضاف الرياضي أن الأمر يتعلق كذلك بعودة قوية للطلب الصيني في السوق الدولية للذرة والصوجا، بالإضافة إلى المضاربات في الأسواق المالية. وأكد، في هذا الصدد، أن مربي الدواجن يعانون بشكل كبير من هذه الزيادة في الأسعار، موضحا أن “المصانع مضطرة لرفع الأسعار. فتكلفة شراء ثلاثة أطنان في غشت المنصرم تعادل طنين فقط. وهذا العبء الإضافي يتحمله، في نهاية الأمر، المربون الذين يعانون تحت وطأة هذه الزيادة في الأسعار”.

• إصدار أزيد من مليوني حكم بمختلف الدوائر الاستئنافية بالمملكة خلال سنة 2020. أفاد مصطفى فارس، الرئيس الأول لمحكمة النقض، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، بأن قضاة الحكم العاملين بمختلف الدوائر الاستئنافية بالمملكة أصدروا، خلال سنة 2020، ما مجموعه مليونان و610 آلاف و331 حكما. وأوضح فارس، خلال افتتاح السنة القضائية 2021، أن متوسط المحكوم بالنسبة لكل قاض بلغ 919 حكما، معتبرا أن الرقم يعد هاما ومتميزا بالنظر إلى توقف المحاكم لمدة ناهزت أربعة أشهر، واستمرار تفشي الوباء وتدابير الحجر الصحي. وعلى مستوى محكمة النقض، يضيف المسؤول، فقد تم تحقيق نتائج متميزة رغم كل الإكراهات حيث سجلت سنة 2020، 31 ألفا و448 قضية وبلغ عدد المحكوم 40 ألفا و561، بزيادة قدرها 9 آلاف و113 قضية، مشيرا إلى أنه رغم انخفاض عدد المسجل والمحكوم خلال سنة 2020 مقارنة بالسنة الماضية، إلا أن ذلك يبقى عاديا في ظل الظروف الاستثنائية، التي تعرفها العدالة عبر العالم، والتي حكمت عليها بالتوقف خلال فترة هامة من السنة.

• الصحراء المغربية : القرار الأمريكي “منطقي”. وصف الدبلوماسي الأمريكي السابق، إليوت أبرامز، القرار الأمريكي بالاعتراف بسيادة المغرب الكاملة على صحرائه بأنه “منطقي”، مؤكدا أن طرح منتقدي هذا القرار “مهزوز”. وانتقد أبرامز، الذي شغل منصب الممثل الأمريكي الخاص لفنزويلا، في مقال نشر في مجلة “ناشيونال ريفيو” الأمريكية تحت عنوان “قرار ترامب بشأن المغرب منطقي”، مواقف كل من المبعوث الأممي السابق جيمس بيكر، والسفير جون بولتون، والسيناتور الجمهوري جيمس إنهوف، تجاه سيادة المملكة على صحرائها. وكتب أنه “لأسباب غير مقنعة”، لطالما عارضوا “مطالب” المغرب الترابية ودعموا مسلسلا لا يمكن إلا أن يلحق الضرر بالمملكة، “الحليف المهم للولايات المتحدة في منطقة خطرة”. وأضاف محذرا، “أكثر من ذلك، فإن مقترحاتهم قد تسلم المنطقة ل +البوليساريو+، وهي منظمة من مخلفات الحرب الباردة والتي لا يمكن من حيث المنطق أن تضطلع بالدور الذي ينهض به المغرب في مكافحة الإرهاب والتطرف”.

• ارتفاع طفيف في تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة سنة 2020. أفاد مكتب الصرف بأن صافي تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة، سجل ارتفاعا طفيفا بنسبة 1 في المئة مع نهاية دجنبر 2020، محققا 15.54 مليار درهم، مقابل 15.37 مليار درهم قبل عام. وأوضح المكتب، في نشرة خاصة حول مؤشرات التجارة الخارجية في نهاية 2020، أن هذه النتيجة تعزى إلى انخفاض معدل إنفاق الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 41.6 في المئة/10.82 مليار درهم، إلى جانب انخفاض العائدات (-22.3 في المئة). وفي ما يتعلق بالتدفق الصافي للاستثمارات المغربية المباشرة إلى الخارج، فقد شهد انخفاضا بأكثر من 5.27 مليار درهم عن عام 2020. وبذلك سجل هذا التدفق ما يناهز من 7.74 مليار درهم خلال السنة الماضية، بانخفاض قدره 32.8 في المئة، بينما تضاعف حجم التصرفات في هذه الاستثمارات (زائد 1.49 مليار درهم). وأشار مكتب الصرف إلى أن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج زادت سنة 2020 بنسبة 5 في المئة، مسجلة 67.99 مليار درهم. وبلغت عائدات السفر 36.36 مليار درهم عام 2020 في حين انخفض الإنفاق بنسبة 49.6 في المئة، مسجلا 10.54 مليار درهم وكذا فائض ميزان السفر، الذي تراجع بنسبة 55.3 في المئة.

• جلالة الملك يهنئ أعضاء المنتخـب الوطني المغربي لكرة القدم بفوزهم بلقب كأس أمم إفريقيا للاعبين المحليين لكرة القدم. بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة لأعضاء المنتخـب الوطني المغربي للاعبين المحليين لكرة القدم إثر فوزه، مساء الأحد، بلقب كأس أمم إفريقيا للاعبين المحليين لكرة القدم (الشان 2021) التي احتضنتها الكامرون. ومما جاء في برقية جلالته “فبمناسبة فوزكم بلقب كأس أمم إفريقيا للاعبين المحليين لكرة القدم (الشان 2021 )، التي احتضنتها الكاميرون الشقيقة، يسرنا أن نتوجه إليكم بأحر التهاني بهذا التتويج القاري المستحق”. وأشاد جلالة الملك “بكل من ساهم في تحقيق هذا الإنجاز الإفريقي الثاني من نوعه على التوالي، من لاعبين ومدربين وأطر طبية وتقنية وإدارية، وكذا المسيرين والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، مقدرين ما أبنتم عنه من إرادة قوية مطبوعة بروح رياضية عالية، وأداء تقني رفيع طيلة أطوار هذه البطولة التي برهنتم خلالها، بحق، على ذلكم الحضور القاري القوي لكرة القدم الوطنية”.

• ضمان أوكسجين/إقلاع .. القروض البنكية الممنوحة بلغت 53 مليار درهم في سنة 2020. أعلن المدير العام لصندوق الضمان المركزي، هشام زناتي السرغيني، أن القروض البنكية الممنوحة في سنة 2020 في إطار منتوجي “ضمان أوكسجين” و”ضمان إقلاع” بلغت 53 مليار درهم واستفادت منها حوالي 66 ألف و200 مقاولة. وأوضح زناتي السرغيني، في حديث صحفي، أنه “اعتبارا من 31 دجنبر 2020، سجل صندوق الضمان المركزي أكثر من 86 ألف عملية ضمان تغطي 53 مليار درهم من القروض البنكية، في إطار منتوجي (ضمان أوكسجين) و(ضمان إقلاع)، لفائدة المؤسسات والمقاولات، ومنحت لصالح ما يقرب من 66 ألف و200 مقاولة”. وأبرز أن هذه الحصيلة تعكس التزام الصندوق تجاه المقاولات، ولا سيما الشركات الصغيرة جدا والشركات الصغيرة والمتوسطة، منذ بداية الأزمة الصحية المرتبطة بوباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). وأوضح زناتي السرغيني أن قطاعي الصناعة والتجارة/التوزيع يتصدران قائمة المستفيدين من هذه القروض بنسبة 29 بالمئة لكل منهما، يليهما قطاع البناء بنسبة 15 بالمئة من حجم القروض.

• أخنوش: 2021 ستكون سنة التعبئة للتغلب على تداعيات كوفيد 19. أكد عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، أن 2021 ستكون سنة التعبئة من أجل التغلب على تداعيات (كوفيد-19) على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والنفسية. وقال أخنوش، في كلمة خلال افتتاح الدورة العادية للمجلس الوطني لحزب التجمع الوطني للأحرار، إنه بفضل الرؤية الاستباقية والقرارات الصائبة التي ما فتئ جلالة الملك محمد السادس يتخذها، فإن المغرب سيتمكن من تخطي الأزمة الصحية التي تسببت فيها جائحة (كوفيد-19)، التي لامست مختلف مناحي حياة المواطنين، اقتصاديا واجتماعيا، لاسيما بفضل الحملة الوطنية المجانية للتلقيح ضد فيروس كورونا، التي أعطى انطلاقتها جلالة الملك. واعتبر أن الحملة الوطنية للتلقيح هي “ورش إنساني ومصيري، جعل المغرب في صدارة الدول الإفريقية، التي تمكنت من تأمين اللقاح للمواطنين على قدم المساواة وكذا للأجانب المقيمين بالمغرب”. وفي هذا السياق، دعا رئيس التجمع الوطني للأحرار المواطنين إلى “الانخراط جميعا في الحملة الوطنية للتلقيح بمسؤولية، مع مواصلة الالتزام بالتدابير الاحترازية، حتى نتمكن من احتواء تفشي الوباء، في أفق العودة تدريجيا إلى حياتنا الطبيعية”.

• الهالك الفهيم محمد سالم بن امبارك توفي جراء حادثة سير تعرض لها. أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالعيون أن الهالك الفهيم محمد سالم بن امبارك توفي متأثرا بالجروح التي أصيب بها جراء حادثة سير تعرض لها ليلة 15/01/2021، مفندا “بعض الأنباء الزائفة التي يتم ترويجها حول ظروف وفاة الهالك”. وأفاد بلاغ للوكيل العام للملك، بأن الهالك تعرض لهذا الحادث ليلة 15/01/2021 حوالي الساعة الحادية عشرة ليلا بالطريق الوطنية رقم 1 الرابطة بين طنجة- الكويرة بالمكان المسمى كنيدلف ،جماعة وقيادة الدورة – دائرة الدورة الحكونية -عمالة طرفاية، حيث صدمته سيارة متجهة من طرفاية الى العيون، مضيفا أن سائق السيارة توقف بعين المكان إلى حين حضور مصالح الدرك الملكي التي عاينت الحادثة وباشرت إجراءات المعاينة والبحث حول ظروف هذه الحادثة وحررت محضرا بذلك أحيل بمقتضاه السائق على النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بالعيون بتاريخ 03/02/2021 التي قررت متابعته وإحالة قضيته على المحكمة للبث فيها وفقا للقانون. وأكد البلاغ أن كل المعلومات المخالفة لهذه الحقيقة، التي يتم الترويج لها، “عارية عن الصحة”.

• الصحراء المغربية.. الترويكا، آلية لمواكبة ودعم الجهود الحصرية للأمم المتحدة. أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن آلية الترويكا للاتحاد الإفريقي ليست بآلية تدبير أو اقتراحات في قضية الصحراء المغربية، لكنها آلية لمواكبة ودعم الجهود الحصرية للأمم المتحدة. وكشف بوريطة، خلال ندوة صحفية بمناسبة الدورة العادية ال34 لقمة الاتحاد الإفريقي، عن وجود محاولات لإقحام الاتحاد الإفريقي في تدبير قضية الصحراء المغربية من خلال محاولة لعقد اجتماع قسرا لآلية الترويكا، مشيرا إلى أن المغرب اعتبر أن عقد هذه الآلية في ظل رئاسة جنوب إفريقيا لم يكن مناسبا بسبب موقفها المنحاز وغير الموضوعي. وأكد أنه على الرغم من استدعاء رئاسة جنوب إفريقيا لآلية الترويكا، الجمعة، إلا أن هذه الآلية لم تجتمع لأن أعضاء آخرين اعتبروا أن عقد الآلية في ظل هذه الرئاسة سيكون له نتائج عكسية. وأضاف الوزير أنه في ظل رئاسة محايدة وغير منحازة، يجب على الترويكا دعم ومواكبة الجهود الحصرية للأمم المتحدة في الاحترام التام لصلاحياتها المحددة في القرار 693.

• سفير إسرائيل في بنما يشيد بالدور التاريخي للمغرب من أجل السلام في الشرق الأوسط. أبرز سفير إسرائيل في بنما، رضا منصور، الدور المهم للمغرب كفاعل في خدمة السلام بالشرق الأوسط، لاسيما بفضل دوره كوسيط في المنطقة. وذكر السفير، في مداخلة خلال ندوة نظمت عبر تقنية الفيديو بمناسبة استئناف العلاقات بين المملكة وإسرائيل، بالدور الجوهري الذي قام به المغرب من أجل التقارب بين إسرائيل ومصر، لصالح الاستقرار في المنطقة. واعتبر الدبلوماسي الإسرائيلي، أن استئناف العلاقات الثنائية الإسرائيلية المغربية يمثل منعطفا حاسما في بناء السلام، لأن المغرب، “كبلد كبير” و”رائد إقليمي” يفرض نفسه “كنموذج للتعايش”. وسلط في هذا الصدد، الضوء على الروابط العريقة التي تجمع بين البلدين، مسجلا أن المغرب “حاضر جدا في إسرائيل بفضل جاليته القوية التي تتكون من مليون إسرائيلي من أصل مغربي، يحافظون باعتزاز على ثقافة بلدهم الأصلي”، مضيفا أن “فن الطبخ الإسرائيلي يحمل طابعا مغربيا، على غرار الموسيقى وأوجه ثقافية أخرى”.

• المديرة العامة لصندوق النقد الدولي تشيد بسياسة المغرب المالية في مواجهة وباء (كوفيد-19). سلطت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، الضوء على “الشراكة القوية جدا” بين المؤسسة المالية الدولية والمغرب، مشيدة بـ”الخيارات الجيدة” للسياسة النقدية والضريبية التي اتخذتها المملكة في مواجهة وباء (كوفيد-19). وقالت جورجيفا، خلال مؤتمر صحفي، “لدينا شراكة قوية للغاية مع المغرب منذ سنوات. على مدى السنوات الثماني الماضية، كان لدينا التزام خول للمغرب إمكانية الاستفادة من خط الوقاية والسيولة. وهو تدبير أثبت قيمته خلال هذه الأزمة. وفي الواقع، ولأول مرة، خصص المغرب 3 مليارات دولار على هذا الخط للمساعدة في التغلب على تحديات هذا الوباء”. وأضافت المديرة العامة، في معرض ردها على أسئلة وكالة المغرب العربي للأنباء في واشنطن، حول شراكة صندوق النقد الدولي مع المغرب، وإلى أي مدى يعزز إطلاق المملكة حملة التلقيح، وهي واحدة من أولى حملات التطعيم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وإفريقيا، الانتعاش السريع للاقتصاد ؟، أنه “لدينا حاليا التزام بموجب مهمة المادة الرابعة. نحن نناقش الأهداف المتوخاة من طرف المغرب، وما يمكن أن نفعله لدعم البلاد خلال هذه الفترة”.

• الصحراء: إدارة بايدن مدعوة لتأكيد دعم سيادة المغرب. أكد معهد أبحاث أمريكي أن إدارة بايدن مدعوة لتجديد تأكيد الدعم لسيادة المغرب على صحرائه ولمسلسل الوساطة تحت رعاية الأمم المتحدة من أجل تسوية هذا النزاع. وأوصى “معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى”، في تقرير بعنوان “اغتنام الفرص وتعزيز التحالفات في شمال وغرب إفريقيا”، الإدارة الأمريكية الجديدة بتعزيز شراكتها الإستراتيجية مع المغرب “أعرق حليف عربي لأمريكا”. وأوضح التقرير أنه “لا يوجد أي تناقض” بين الاعتراف بمغربية الصحراء ودعم وساطة الأمم المتحدة، مضيفا أن على واشنطن أن تحث الأمين العام للأمم المتحدة على تعيين مبعوث جديد مع الدعوة إلى استمرار انتشار بعثة المينورسو “لصون سلام هش في المنطقة”.

• الرباط : نحو إحداث محور افريقي للاتصال والإعلام. قال المندوب العام لفيدرالية والوني – بروكسل بالمغرب موتونوبو كاساجيما، إن الجامعة الدولية للرباط ومعهد الدراسات العليا للاتصالات الاجتماعية IHECS، يرغبان من خلال شراكتهما الأكاديمية في الاتصال والإعلام، أن يحدثا معا في المغرب محورا إفريقيا انطلاقا من الرباط. وأوضح كاساجيما، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، خلال حفل توقيع اتفاقيتي شراكة بين المؤسستين بمقر إقامة والوني – بروكسيل، أن العرض المقدم بمقتضى شراكة التكوين في مهن الإعلام والاتصال “سيوجه للطلبة المغاربة، ولكن أيضا للطلبة الأفارقة، بما أن الجامعة الدولية للرباط ومعهد الدراسات العليا للاتصالات الاجتماعية يرغبان معا في إحداث محور إفريقي انطلاقا من الرباط”. وأضاف أن هذا التوقيع هو مرحلة إضافية لتعاون تاريخي طويل بين بلجيكا الناطقة بالفرنسية والمغرب في الحقل الاعلامي، سواء من خلال القنوات العمومية للإذاعة والتلفزة، أو الصحافة المكتوبة، وكذا من خلال تبادل الطلبة، ودورات التكوين في الاتجاهين.

• المغرب يشهد “دينامية اقتصادية قوية” تحت قيادة جلالة الملك. أكد سفير المغرب لدى الأرجنتين، يسير فارس، أن المغرب يشهد، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، “دينامية اقتصادية قوية”، مسلطا الضوء على الجهود التي تبذلها المملكة لتعزيز الاستقرار بالمنطقة المغاربية والشرق الأوسط. وقال فارس، في حديث للمحطة الإذاعية الأرجنتينية “راديو كولتورا”، إن المغرب يشهد، منذ اعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه الميامين، “دينامية اقتصادية قوية”، مشيرا إلى أن المملكة “راهنت خلال العقدين الماضيين على تطوير البنية التحتية باعتبارها أساس التنمية الاقتصادية”. وأضاف، في هذا الصدد، أن هذه الجهود تجسدت في بناء بنى تحتية ضخمة في مختلف جهات المملكة مثل ميناء طنجة المتوسط وميناء الداخلة وشبكة الطرق السيارة والقطار فائق السرعة (البراق) وغيرها من المشاريع، لافتا إلى أن المغرب بات، بفضل الاستقرار السياسي الذي ينعم به، وجهة لجذب الاستثمارات الأجنبية بالمنطقة.

• استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل، قاعدة أساسية من أجل السلام في المنطقة. أكد السفير الإسرائيلي في المكسيك، تسفي تال، أن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل يشكل قاعدة أساسية من أجل السلام في المنطقة، نظرا للثقل السياسي للمملكة على الصعيد الإقليمي والروابط الثقافية والتاريخية التي تجمع البلدين، اعتبارا لوجود طائفة يهودية كبيرة من أصل مغربي “ظلت مرتبطة وجدانيا وعاطفيا ببلدها الأصلي”. وأعرب تسيفي تال، الذي أجرى محادثات مع سفير المغرب في مكسيكو، عبد الفتاح اللبار، في إطار زيارة مجاملة بمناسبة استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المملكة وإسرائيل، عن ارتياحه لاستئناف هذه العلاقات التي وصفها بأنها مهمة ودافئة. وذكر بلاغ للتمثيلية الدبلوماسية المغربية، أن الدبلوماسيين ناقشا خلال اللقاء الذي جرى بمقر إقامة سفير المغرب في مكسيكو، عدة مواضيع ذات الاهتمام المشترك. وبهذه المناسبة، أعرب تال عن أمله في أن يؤدي هذا التقارب إلى تعزيز التعاون بين البلدين لما فيه مصلحة الشعبين، مشيرا إلى أهمية العلاقة العميقة والعريقة بين المغرب والشعب اليهودي.

• هذه أسباب عدم الرفع من عمليات التلقيح المنجزة يوميا. سيتخطى المغرب رسميا اليوم الاثنين حاجز نصف مليون مستفيد من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، بعد عشرة أيام من انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح، في انتظار الرفع التدريجي للقاحات المقدمة يوميا، والتي تصل حاليا إلى 50 ألف عملية تطعيم في اليوم. وردا على التعليقات بخصوص ضعف هذا الرقم الأخير، في الوقت الذي يتطلب فيه إنجاح الحملة إجراء 250 ألف عملية تلقيح يوميا، أوضح مصدر مأذون بوزارة الصحة أن الوزارة والسلطات العمومية مقبلة على تسلم شحنات إضافية من اللقاحات، الأمر الذي يعني أن إجمالي اللقاحات المنجزة يوميا سيعرف ارتفاعا ملحوظا. واعتبر المتحدث ذاته أن إنجاز أكثر من 50 ألف عملية تلقيح في اليوم، مؤشر إيجابي على تمكن الأطر الطبية والتمريضية المشاركة في الحملة الوطنية للتلقيح من رفع وتيرة العمليات المنجزة في قادم الأيام والأسابيع، مشيرا إلى أن السياسة المعتمدة في الاستراتيجية الوطنية للتلقيح تركز أساسا على الشحنات المتوصل بها رسميا، دون الاعتماد بشكل أساسي على الشحنات المرتقب وصولها، لذلك يجري تدبير المرحلة الأولية من التلقيح على أساس الشحنتين المتوصل بها تباعا من شركتي “أسترازينكا”، و”سينوفارم”، وذلك من أجل تفادي أي توقف للحملة الوطنية للتلقيح.

• بني ملال: الشروع في إنجاز مشروع الطريق المداري. علم لدى سلطات ولاية بني ملال خنيفرة أنه تم مؤخرا الشروع في أشغال بناء الطريق المداري لبني ملال على طول 5ر13 كلم، يربط شمال شرق المدينة بغربها دون المرور بوسط المدينة. ويتوقع أن يساهم هذا المحور الطرقي الجديد في التخفيف من ضغط حركة السير وتحسين مؤشرات السلامة الطرقية داخل مدينة بني ملال خاصة على مستوى الشوارع الرئيسية التي تشكل امتدادا للطريق الوطنية رقم 8، التي أصبحت تعرف ازدحاما متزايدا في حركة المرور. وخصص لهذا المشروع اعتمادات مالية تناهز 145 مليون درهم بما فيه التعويض عن نزع الملكية وإنجاز الأشغال التي تتضمن بناء الطريق المداري وممر الراجلين والمنشآت الفنية ومعالجة محيط الطريق. ويندرج المشروع في إطار اتفاقيات شراكة بين وزارتي الداخلية وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، والمجلس الإقليمي لبني ملال.

• تسليم مفاتيح ثلاث حافلات لنقل مرضى القصور الكلوي بإقليم الرشيدية. تم بالرشيدية، تسليم مفاتيح حافلات لنقل مرضى القصور الكلوي، للمندوبية الإقليمية للصحة بالرشيدية، وذلك في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وهمت هذه العملية، التي ترأسها والي جهة درعة تافيلالت وعامل إقليم الرشيدية، يحضيه بوشعاب، ثلاث حافلات مخصصة لمرضى القصور الكلوي من أجل التنقل إلى ثلاثة مراكز لتصفية الدم بالجماعات الترابية للرشيدية وكلميمة والريصاني. وتهدف هذه العملية، التي تندرج في إطار عمل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالرشيدية، إلى تسهيل تنقل هؤلاء المرضى من مقرات سكناهم إلى مراكز تصفية الدم. وفي هذا الصدد، أكد طارق علي زكواغ، رئيس قسم العمل الاجتماعي بولاية جهة درعة تافيلالت، أن هذه العملية تشمل تسليم ثلاث حافلات لنقل مرضى القصور الكلوي إلى المراكز المتواجدة على صعيد الإقليم؛ وهي مركز مولاي علي الشريف بالريصاني، ومركز الجماعة الترابية كلميمة، وآخر بالجماعة الترابية الرشيدية.

• كلميم: أزيد من 7 ملايين درهم قيمة مشاريع تثمين وتنمية الموارد الغابوية. رصدت المديرية الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بكلميم، خلال الفترة ما بين 2016 و2020، غلافا ماليا استثماريا وصل إلى 7 ملايين و544 ألفا و240 درهما لتمويل مختلف المشاريع المتعلقة بمجال تدخلها بالجماعة الترابية أباينو، وذلك في إطار “برنامج تنمية وتثمين الموارد الغابوية” بالجماعة. وبحسب عرض للمديرية الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، قدم خلال جلسة عادية للمجلس الجماعي لشهر فبراير الجاري، فقد تم في إطار هذا البرنامج إنجاز عدة مشاريع وبرامج تروم تنمية الغطاء النباتي عن طريق القيام بمجموعة من التدخلات همت تخليف 360 هكتارا من شجرة الأركان بمنطقتي تنضافت وتكتان منها 130 هكتارا منتهية الأشغال، و230 هكتارا في طور الانجاز، وأشغال تهيئة مسالك طرقية بمنطقة تنضافت. كما تم تشجير 200 هكتار من الصبار بمنطقة تيرت، وإنجاز أشغال صيانة تشجير 200 هكتار من شجرة الصبار بنفس المنطقة، وتوزيع 5 آلاف و120 وحدة من الشتائل الغابوية بمركز الجماعة أباينو، منها ألفي شتلة من شجر الخروب.

• الطاقة الكهربائية.. تراجع الإنتاج بنسبة 4,1 سنة 2020. أفادت مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بأن إنتاج الطاقة الكهربائية تراجع بنسبة 4,1 بالمئة عند متم سنة 2020، بعد ارتفاع بنسبة 17,2 في المئة سنة من قبل. وأوضحت المديرية، في مذكرتها الخاصة بالظرفية لشهر يناير 2021، أن هذا التطور يرتبط، أساسا، بانخفاض إنتاج المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بنسبة (ناقص 13,8 في المائة)، وبدرجة أقل، إلى انخفاض إنتاج الطاقات المتجددة، الذي يدخل في إطار مشاريع القانون 09-13 بنسبة (ناقص 6.6 في المئة)، وكذا الإنتاج الخاص بنسبة (ناقص 0.9 في المئة). وأضاف المصدر ذاته أنه بخصوص حصيلة مبادلات الطاقة الكهربائية مع الجزائر وإسبانيا، فقد سجلت انخفاضا ملحوظا بنسبة 125 في المئة، وشمل انخفاضا بنسبة 57 في المئة في الصادرات وزيادة بنسبة 62.8 في المئة في الواردات، مشيرا إلى أن صافي الطاقة انخفض بمقدار 1.2 بالمئة في 2020، مقابل زائد 4 في المئة سنة 2019.

• أرباب الصناعة متفائلون بشأن الأشهر الثلاثة المقبلة. أفاد بنك المغرب بأن أرباب الصناعة يتوقعون، إجمالا، تسجيل ارتفاع في الإنتاج والمبيعات خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. وأوضح بنك المغرب، في استقصاء شهري حول الظرفية لشهر يناير 2020، جرى بمعدل استجابة نسبته 65 في المئة، أنه “بالنسبة للأشهر الثلاثة القادمة، يتوقع أرباب العمل، إجمالا، تسجيل ارتفاع في الإنتاج والمبيعات، غير أن 20 في المئة منهم صرحوا بأنه ليس لديهم رؤية واضحة بشأن التطور المستقبلي للإنتاج و34 في المئة بشأن المبيعات”. كما أظهرت نتائج هذا الاستطلاع أن الإنتاج شهد ركودا في شهر دجنبر الماضي، بينما استقر معدل استخدام القدرات (TUC) عند 70 في المئة. ومع ذلك، سجلت المبيعات ارتفاعا ملحوظا في السوق الخارجية، وارتفعت الطلبيات أيضا، مع وجود دفتر للطلبيات مستقر عند مستوى أقل من المستوى المعتاد. وحسب فروع النشاط، ظل الإنتاج مستقرا من شهر لآخر في “الصناعة الغذائية”، وسجل ارتفاعا في “النسيج والجلد” والمنتجات “الكيمائية وشبه الكيميائية” و”الكهربائي والإلكتروني”، فضلا عن تراجع في إنتاج “الميكانيك والتعدين”. وسجلت المبيعات ارتفاعا في جميع المجالات باستثناء “الصناعة الغذائية”.

• سلا.. فتح بحث قضائي لتحديد ظروف وملابسات اكتشاف جثت ستة أشخاص من عائلة واحدة. فتحت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بتنسيق مع المصلحة الإقليمية للشرطة القضائية بسلا، بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، صباح السبت، وذلك لتحديد ظروف وملابسات اكتشاف جثت ستة أشخاص من عائلة واحدة، من بينهم رضيع وقاصر، وهم يحملون آثار جروح وحروق من الدرجة الثالثة. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن ضباط الشرطة القضائية وخبراء مسرح الجريمة كانوا قد انتقلوا لمنزل بحي الرحمة بمدينة سلا، لمباشرة المعاينات المكانية والخبرات التقنية بسبب اندلاع حريق في مشتملات المنزل، قبل أن يتم اكتشاف جثت خمسة أشخاص من عائلة واحدة تحمل آثار جروح ناجمة عن أداة حادة وحروق بليغة بسبب اندلاع النيران التي يشتبه في كونها ناتجة عن مادة سريعة الاشتعال، في حين تم نقل شخص سادس من نفس العائلة للمستشفى بعدما كان في حالة اختناق قبل أن توافيه المنية.

• جلالة الملك وضع التعبئة والعمل التضامني كشرطين أساسيين للتصدي للجائحة. قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وضع التعبئة والعمل التضامني، كشرطين رئيسيين للتصدي لجائحة كوفيد -19 ورفع التحديات التي تعيشها دول القارة الإفريقية. وأوضح بوريطة، في كلمة بمناسبة الدورة العادية الرابعة والثلاثين لقمة الاتحاد الإفريقي، التي تعقد عبر تقنية المناظرة المرئية، أنه منذ بداية الجائحة، تناسلت على نطاق واسع التكهنات المتشائمة والمثيرة للقلق بشأن إفريقيا، مؤكدا أنه “خلافا لكل ذلك تمكنت قارتنا من التغلب بذكاء على أسوأ التكهنات”. وأضاف أن القارة الإفريقية أبانت عن إصرار وبرهنت عن تناسق في تدبير الجائحة الناجمة عن فيروس كورونا، دون التقليل من الجهود أو إغفال متطلبات الاقلاع. وتابع أن “المملكة المغربية، تجسيدا لرؤية جلالة الملك، مقتنعة تماما بأنه من أجل تعزيز الصمود الإفريقي في مواجهة الأوبئة، وتشجيع الاقلاع الاقتصادي، فإن ثلاثة مجالات عمل ذات أهمية قصوى لقارتنا، تستحق أن يتم أخذها بعين الاعتبار التام”.

• النواصر: انطلاق أشغال بناء معهد للتكوين في مهن النقل والخدمات اللوجستيكية. تم بإقليم النواصر، إعطاء انطلاقة أشغال بناء معهد للتكوين في مهن النقل والخدمات اللوجستيكية باستثمار إجمالي يقدر بنحو 82,7 مليون درهم، ساهم فيه صندوق “شراكة” باعتماد مالي يبلغ 57,1 مليون درهم. ويوفر هذا المعهد 860 مقعدا بيداغوجيا سنويا، 320 منها في التكوين المهني الأساسي في شعب تهم على الخصوص تدبير المستودعات، واستغلال النقل واللوجستيك، واللوجستيك الصناعي، وتدبير الإنتاج و540 مقعدا في التكوين التأهيلي. وسيمكن هذا المعهد الجديد من تعزيز مهارات المتدربين في مهن صيانة المركبات ذات المحركات (شعبة النقل البري)، وقيادة العمليات اللوجستيكية، والسياقة. وبالمناسبة، أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، الذي ترأس حفل الإطلاق الرسمي للمشروع، أن هذا الأخير، يعكس طبيعة الشراكة المتينة القائمة بين المملكة المغربية والولايات المتحدة في دعم مواكبة عدد من المشاريع الهادفة والمهيكلة، ولاسيما في منظومة التربية والتكوين.

• معدل الولوج إلى الخدمات البنكية بلغ 78 في المئة في يونيو 2020. أفادت مؤشرات النظام البنكي، الصادرة عن بنك المغرب، بأن معدل الولوج إلى الخدمات البنكية قد بلغ 78 في المئة في يونيو 2020، مقابل 79 في المئة في دجنبر 2019. وأبرز البنك المركزي أن عدد الشبابيك سجل انخفاضا طفيفا خلال الأشهر الستة الماضية إلى 6367 عوض 6406 برسم الفترة ذاتها، مشيرا إلى أن عدد السكان لكل شباك قد وصل إلى 5600 مقابل 5500 في متم سنة 2020. وبخصوص بنية النظام البنكي، سجل بنك المغرب وجود ما مجموعه 90 مؤسسة ائتمانية أو ذات صلة، من بينها 19 بنكا، 5 منها تشاركية، و27 شركة للتمويل، و12 جمعية للقروض الصغرى، و19 مؤسسة للأداء. وبالنسبة لتمركز البنوك حسب نوعية المساهمة، أبرزت معطيات بنك المغرب هيمنة البنوك، التي يمتلك الخواص المغاربة أغلبية رأسمالها، مشيرة إلى أنها تمتلك 53,8 في المئة من الشبابيك، و64,5 في المئة من الأصول، و64,5 في المئة من الودائع، و62,7 في المئة من القروض.

reaction:

تعليقات

تارودانت بريس 24 جميع الحقوق محفوظة © 2021 Taroudantpress