القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

موجز أنباء العالم حتى الساعة السابعة من صباح الأحد31 يناير 2021

موجز أنباء العالم حتى الساعة السابعة من صباح الأحد31 يناير 2021

 موجز أنباء العالم حتى الساعة السابعة من صباح الأحد31 يناير 2021

عواصم

↵ تتكاثر قرارات إغلاق الحدود في العالم وسط قلق من تفشي نسخ فيروس كورونا المتحو رة التي يعتقد أن ها أكثر نقلا للعدوى، وذلك رغم بروز مؤشرات الى تباطؤ المسار الوبائي في أرجاء عدة، بينها الولايات المتحدة.


↵ لا يزال عدد المصابين بكوفيد الذين يتلقون العلاج في المستشفيات مرتفعا في فرنسا، بحيث بلغ عددهم حوالى 27 ألف مريض، وكذلك عدد المرضى في العناية المركزة (ثلاثة آلاف تقريبا)، وفق أرقام مديرية الصحة العامة الفرنسية.

وتغلق فرنسا اعتبارا من الأحد حدودها أمام جميع المسافرين من خارج الاتحاد الأوروبي، باستثناء الرحلات الضرورية وكذلك اغلقت مراكزها التجارية الكبيرة.

↵ توعدت الحكومة الألمانية الأحد باتخاذ إجراءات قانونية بحق المختبرات التي “لا تحترم تعهداتها” في مجال تسليم اللقاحات المضادة للفيروس إلى الات حاد الأوروبي، وسط تصاعد التوت رات بسبب تأخير من جانب شركة أسترازينيكا البريطانية.

وأعلن وزير الصحة الألماني السبت أن حكومته لن تعطي الأولوية للاشخاص الذين تزيد أعمارهم على 65 عاما لتلقي لقاح أسترازينيكا ضد فيروس كورونا، وذلك طبقا لمشورة خبرائها الذين يشككون في فعاليته لدى هذه الفئة العمرية.

↵ أصدر المركز الأميركي لمكافحة الأمراض والوقاية منها أمرا يلزم بوضع الكمامات للوقاية من انتشار وباء كوفيد-19 في كل وسائل النقل العام تقريبا في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وتتجه وتيرة الإصابات الجديدة وحالات الاستشفاء في الولايات المتحدة إلى التراجع، رغم أن العدد الإجمالي للإصابات اليومية لا يزال أعلى بكثير مما سجل خلال الصيف.

↵ تشد د كندا القيود على الوافدين إلى أراضيها والتدابير التي تهدف إلى “عدم تشجيع المسافرين”، بهدف الحد من تفشي النسخ المتحو رة من الفيروس، وفق ما أعلن رئيس الوزراء جاستن ترودو.

↵ في النروج، أعلنت الحكومة السبت رفع إجراءات عدة في أوسلو ومحيطها، كان قد تم اتخاذها نهاية الأسبوع الماضي إثر اكتشاف إصابات بالنسخة البريطانية لكورونا في منطقة قرب العاصمة.

↵ أعلنت الهيئة المصرية للشراء الموحد المسؤولة عن إمدادات الأدوية والمستلزمات الطبية في مصر أن أولى شحنات لقاح أسترازينكا البريطاني المضاد لفيروس كورونا ستصل القاهرة الأحد، بعد أسبوع على إطلاق مصر حملة التلقيح ضد الفيروس.

↵ وجه المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس تحذيرا جديدا فقال “إذا احتفظنا باللقاحات لأنفسنا ولم نشاركها، فستكون هناك ثلاث مشكلات رئيسية (…) الأولى هي تسجيل فشل أخلاقي كارثي، والثانية السماح بتواصل استعار الجائحة، والثالثة إبطاء التعافي الاقتصادي بشكل كبير”.

طرابلس

كشفت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا السبت لائحة المرشحين للمجلس الرئاسي الانتقالي ومنصب رئيس الوزراء، والذين سيتوجب تعيينهم الأسبوع المقبل في سويسرا لضمان عملية الانتقال بحلول انتخابات دجنبر المقبل.


بيروت


قتل ستة أشخاص بينهم ثلاثة اطفال في تفجير سيارة مفخخة السبت في مدينة عفرين الواقعة تحت سيطرة القوات التركية والفصائل الموالية لها في شمال غرب سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.


تونس


تظاهر مئات الشباب في تونس العاصمة السبت للتنديد بـ”القمع البوليسي” والمطالبة بالإفراج عن الموقوفين خلال صدامات بين محتجين وقوات الامن قبل أسبوعين.


لندن


تعتزم بريطانيا التقدم بطلب للانضمام الى اتفاق التجارة الحرة في منطقة المحيط الهادي الذي يحمل اسم “اتفاق الشراكة الشاملة والتقدمية عبر المحيط الهادي”، وفق ما أعلنت لندن السبت في إطار خططها التجارية لمرحلة ما بعد بريكست.


باريس


نظمت احتجاجات جديدة السبت ضد مشروع قانون الأمن الشامل الفرنسي الذي يقول معارضون إنه سيحد من تصوير عناصر الشرطة ونشر الصور على وسائل التواصل الاجتماعي، ولا سيما ما يتعلق بتوثيق حالات عنف الشرطة.


القاهرة 


انطلقت امس السبت فعاليات تدريب جوي مصري-فرنسي مشترك بإحدى القواعد الجوية المصرية بمشاركة عدد من الطائرات المقاتلة متعددة المهام من مختلف الطرازات.

دبي


قررت دولة الإمارات العربية المتحدة اعتماد تعديلات قانونية تجيز منح الجنسية والجواز الإماراتي للمستثمرين والموهوبين والمتخصصين من العلماء والأطباء والمهندسين والفنانين والمثقفين وعائلاتهم وذلك من اجل إشراكهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد.

بكين


ارتفع توليد الطاقة المتجددة في الصين في العام الماضي 2020 بواقع 4ر8 بالمائة على أساس سنوي, ليصل إلى 21ر2 تريليون كيلوواط ساعي, حسبما أفادت به امس السبت إدارة الطاقة الصينية.

نيويورك


أطلق تقرير لمنظمة الأمم المتحدة, تحذيرات من مآسي إنسانية يومية وكوارث تتصاعد في مناطق النزوح واللجوء السوري, خلال فصل الشتاء الحالي.


reaction:

تعليقات

تارودانت بريس 24 جميع الحقوق محفوظة © 2021 Taroudantpress