القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

ناسا تشتري غبار القمر بدولار واحد

ناسا تشتري غبار القمر بدولار واحد

 ناسا تشتري غبار القمر بدولار واحد

منحت وكالة الفضاء الأمريكية ، الخميس ، عقودًا لأربع شركات عرضت جمع عينات من التربة القمرية بأسعار تتراوح بين دولار واحد و 15 ألف دولار ، وهي وثائق تهدف في المقام الأول إلى وضع سابقة قانونية لاستغلال الموارد من خارج كوكب الأرض. من قبل القطاع الخاص.


قال فيل مكاليستر ، رئيس برنامج ناسا: 'إنه لأمر مدهش حقًا أن تتمكن من شراء الثرى القمري من أربع شركات بمبلغ إجمالي قدره 25001 دولارًا'.


في مقابل هذه المبالغ ، ستقوم الشركات - Lunar Outpost (1 دولار) ، و ispace Japan و ispace Europe (5000 دولار لكل منهما) و Masten Space Systems (15000 دولار) - بمهمة إدارة الهبوط على القمر ، لاستعادة بضع عشرات أو مئات الجرامات من العينات ، لتصويرها وتنفيذ نقل الملكية في الموقع لصالح وكالة ناسا.


ستأخذ الشركات روبوتات التجميع الخاصة بها للسفر في مهام شبيهة مخطط لها بالفعل ، بتمويل من كيانات أخرى غير ناسا ، والتي ستهبط في عامي 2022 و 2023.



ولا يُتوقع عودة العينات في هذه المرحلة ، فالهدف الرئيسي في الواقع هو بدء مرحلة جديدة من استكشاف الفضاء ، حيث يشارك القطاع الخاص في العثور على المعادن والموارد الأخرى ، مثل المياه. ، للعيش وإنتاج الوقود خارج الأرض - كل ذلك في ظل الحماية القانونية.


قال مايك غولد ، مسؤول كبير في ناسا مسؤول عن العلاقات الدولية: 'من المهم للغاية وضع سابقة يمكن لكيانات القطاع الخاص استخراجها وأخذها'


وقال 'ستشكل سابقة داخليا وخارجيا'.


تريد الولايات المتحدة أن تشكل سابقة لأنه لا يوجد إجماع دولي حول حقوق الملكية خارج الأرض. تختلف القوى الفضائية المتنافسة روسيا والصين عن واشنطن.



إن معاهدة الفضاء لعام 1967 غامضة: فهي تنص فقط على حظر أي 'استيلاء قومي بإعلان السيادة ، لا عن طريق الاستخدام ولا بأي وسيلة أخرى'. لا يريد الأمريكيون في الواقع رفع علم في منطقة جديدة.


لكن الولايات المتحدة قالت في ما أطلقت عليه اتفاقيات أرتميس إنها تحتفظ بالحق في إنشاء 'مناطق آمنة' لحماية النشاط على جرم سماوي. Artemis هو برنامج للعودة إلى القمر ، مع وجود رائد فضاء في الموقع في عام 2024.


وأكد مايك جولد أن هذه الأنشطة الجديدة ستتم 'وفقًا لمعاهدة الفضاء الخارجي'.


وقال: 'من المهم أن تكون أمريكا زعيمة ليس فقط من الناحية التكنولوجية ، ولكن أيضًا على الصعيد السياسي'.

reaction:

تعليقات

تارودانت بريس 24 جميع الحقوق محفوظة © 2021 Taroudantpress