القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

أكادير: تحديد موعد الحسم لتنزيل مشروع المنطقة اللوجيستيكية و الوكالة المغربية ترصد 17 مليار لتأهيل إنزكان

 أكادير: تحديد موعد الحسم لتنزيل مشروع المنطقة اللوجيستيكية و الوكالة المغربية ترصد 17 مليار لتأهيل إنزكان


أكادير: تحديد موعد الحسم لتنزيل مشروع المنطقة اللوجيستيكية و الوكالة المغربية ترصد 17 مليار لتأهيل إنزكان


تم تحديد شهر نونبر المقبل موعدا حاسما في عملية إنجاز أشغال التهيئة الخاصة بالمنطقة اللوجيستيكية ، المزمع إنجازها على مساحة تقدر بـ 172  هكتار بجماعة القليعة التابعة ترابيا لعمالة إنزكان أيت ملول.، وهو مشروع صناعي ضخم الذي يشرف عليه جلالة الملك محمد السادس عن قرب، و قد سبق أن أعطى إشارة انطلاقه، و يروم هذا المشروع الضخم تسريع الوتيرة الصناعية لجهة سوس ماسة المحدد في 305 هكتار.


وفي هذا السياق، أعلنت الوكالة الوطنية لتنمية اللوجيستيك التي تكلفت بإنجاز المنطقة اللوجيستيكية بإنزكان بكلفة 17 مليار سنتيم تقريبا، أعلنت مطلع هذا الأسبوع عن طلبات عروض مفتوحة لنيل صفقة أشغال التهيئة الخاصة بالمنطقة اللوجيستيكية، بمدينة القليعة التابعة ترابيا بعمالة انزكان في مدينة القليعة جنوب آيت ملول.


وحددت الوكالة تاريخ 23 نونبر المقبل موعدا لفتح لفتح الأظرفة واختيار الفائز بالصفقة.



 و من المنتظر أن تمتد هذه المنطقة على مساحة تقدر ب 172 هكتار، على الطريق السريع رقم 1 بجماعة القليعة، على مقربة من مركز المنطقة الصناعية آيت ملول.


وتتمثل الوظيفة الرئيسية لهذه المنطقة اللوجيستية المستقبلية بأيت ملول إلى تعزيز التنافسية اللوجيستية بالجنوب المغربي، وكذا جلب أكبر عدد من التدفقات اللوجستية المختلفة إلى المنطقة، إلى جانب الرفع من حجم المنتجات المصنعة بالمنطقة الموجهة إلى مختلف الوجهات الدولية.


كما سيمكن هذا المشروع من تحويل سوس عبر إنزكان إلى منطقة صناعية كبرى قوية تطل على أفريقيا، كما ستضاف لها قيمية صناعية لوجيستية إلى جانب قيمتها الفلاحية على اعتبار أنها أول جهة مصدرة بالمغرب، ناهيك عن مكانتها الرائدة من حيث الصادرات على مستوى الصيد البحري.


وفي إطار هذه الإستراتيجية، تم تحديد مخطط لوجيستي في أفق 2030، يأخذ بعين الاعتبار جميع الخصائص الجغرافية والاقتصادية لجهة سوس ماسة، لإنجاز هذا المشروع الذي من المتوقع أن يوفر أكثر من 500 فرصة شغل دائمة.


وقد اعتبر عدد من المتتبعين أن دخول الوكالة الوطنية لإنزكان خطوة عملاقة في مسلسل التحديث الصناعي بالمنطقة، و يبشر بنقلة اقتصادية نوعية بجهة سوس ماسة و عاصمتها أكادير، على اعتبار ان هذه الوكالة أشرفت على  إنجاز عدة مشاريع بالمملكة لا سيما بالمنطقة الحرة طنجة، ومنطقة اللوجستيك بالميناء المتوسطي، و لا توجد إلا في العواصم التجارية والاقتصادية العملاقة .


واعتبر عدد من الفاعلين والمهنيين، أن تحريك ملف هذا المشروع الضخم بالسرعة الملائمة حتى تتبوأ جهة سوس ماسة موقعها المستحق في شبكة اللوجستيك التي انطلقت في بلادنا خلال السنوات الاخيرة وأصبحت لها مكانة في التصنيفات الدولية لاسيما في ما يخص مؤشر النجاعة اللوجستيكية.  على اعتبار أيضا، ان المشروع سيعزز تنافسية الجهة ودعم الخطط التي وضعها جلالة الملك محمد السادس في تطوير التجارة وطنيا ودوليا مع الأسواق التقليدية وخصوصا الأسواق الافريقية التي أسس ملك البلاد القواعد الأولى للعمل المشترك والتعاون من خلال زياراته الميمونة.


reaction:

تعليقات

تارودانت بريس 24 جميع الحقوق محفوظة © 2021 Taroudantpress