القائمة الرئيسية

الصفحات















آخر الأخبار

الصحف المغربية الصادرة الإثنين 05.10.2020




الصحف المغربية الصادرة الإثنين 05.10.2020



2020-10-05 - 08:03


• الفواكه والخضر.. اضطرابات كبيرة في التموين. أضحى الكسكس، الذي يتطلب إعداده العديد من أنواع الخضر، وجبة فاخرة خلال فترة الوباء، لاسيما في الدار البيضاء، حيث يتواصل تشديد الإجراءات الاحترازية. ومقارنة مع الأسبوع الأخير من شهر شتنبر المنصرم، ارتفعت أسعار الفواكه والخضروات الأكثر استهلاكا من قبل الأسر، لاسيما المنتوجات التي تسجل إقبالا منتظما ومستمرا. فعلى سبيل المثال، ارتفعت أسعار الطماطم بأزيد من 15 في المئة في سوق الجملة بالدار البيضاء، كما ارتفعت أسعار البطاطس بنسبة 138 في المئة. ويأتي ذلك نتيجة الاضطرابات التي تشهدها قنوات التزويد بالفواكه والخضر. وفي هذا السياق، قال أحد تجار الفواكه والخضروات أنه “منذ السماح بالولوج المباشر، في مارس الماضي، إلى المتاجر الكبرى، دون المرور الإجباري بأسواق الجملة، تفاقمت هذه الظاهرة”. • تحسن في مبيعات السيارات. تواصل المنحى التصاعدي لسوق السيارات بشكل ملحوظ منذ يونيو الماضي. وسجلت مبيعات السيارات الجديدة، للشهر الرابع على التوالي، زيادات. وحسب إحصائيات جمعية مستوردي السيارات في المغرب (أفيام)، فقد تم بيع 14300 سيارة من جميع الفئات في شتنبر 2020، بزيادة قدرها 11.31 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2019. وفي المجموع، بلغت الخسائر السنوية لهذه السوق ناقص 26.41 في المئة. وجاءت “داسيا” و”رونو” على التوالي في المركزين الأول والثاني، حيث تم بيع 23879 و8858 سيارة مع متم شتنبر، تليهما هيونداي (5.562 وحدة)، وبوجو (4.979 وحدة)، وفولكس فاغن (4.885 وحدة).
• الأمين العام للأمم المتحدة يوجه أصابع الاتهام ل “البوليساريو” حول انتهاكات حقوق الإنسان. وجه الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في تقريره الأخير لمجلس الأمن حول الصحراء المغربية، من جديد، أصابع الاتهام لقادة “البوليساريو” بسبب انتهاكاتهم الجسيمة والممنهجة لحقوق الإنسان بمخيمات تندوف. واستعرض غوتيريش التقارير المتعددة التي تلقتها المفوضية السامية لحقوق الإنسان بشأن ارتكان “البوليساريو” بشكل مكثف وعلى أوسع نطاق إلى “الاعتداء على مدونين وأطباء وممرضات وتوقيفهم وإساءة معاملتهم” بمخيمات تندوف. وأوضح التقرير أن هذه الانتهاكات الجسيمة تضاعفت خلال الأشهر الأخيرة في حق جميع “المنخرطين في توثيق حالات الإصابة بكوفيد-19 بمخيمات تندوف”. وليست هذه الموجة الجديدة من القمع الذي تمارسه “البوليساريو” إلا مثالا حديثا على الانتهاكات الجسيمة والمتواصلة التي تمارسها هذه الجماعة المسلحة الانفصالية لإسكات أصوات المعارضين والمدونين والصحفيين والناشطين، وكل من يعارض استبداد قادتها.
. خفضت وكالة ستاندرد آند بورز يوم أمس التصنيف السيادي للمغرب إلى درجة BBB– مع نظرة مستقبلية سلبية. وبعدما كان تصنيف المملكة في أكتوبر 2019 ، هو BBB- مع نظرة مستقبلية مستقرة ، تم تعديل النظرة المستقبلية للبلاد إلى “سلبية” بسبب ارتفاع الديون وحاجيات التمويل الخارجية بسبب جائحة كوفيد 19
وعزت الوكالة السبب الرئيسي لهذه المراجعة إلى تدهور وضعية الميزانية العامة وتفاقم الديون الخارجية، والتي يتوقع أن تتدهور أكثر وبشكل ملحوظ “بسبب التداعيات الاقتصادية الشديدة لفيروس كورونا“.
بالإضافة إلى ذلك ، تتوقع ستاندرد آند بورز أن يصل عجز الميزانية إلى حوالي 7.7٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2020 ، مع صافي دين عام يتجاوز 60٪ من الناتج المحلي الإجمالي وزيادة “كبيرة” في الالتزامات الطارئة المرتبطة بضمانات الديون. الدولة الممنوحة للقطاع الخاص.
وقالت الوكالة إنه بسبب التأثيرات الشديدة لـوباء كوفيد 19 على الطلب الخارجي والمحلي للمغرب ، من المرجح أن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنحو 5.5 ٪ في عام 2020 قبل أن يتعافى تدريجياً من عام 2021.
• الطرق السيارة بالمغرب.. حركة المرور انخفضت ب 32 في المائة خلال النصف الأول من سنة 2020. أفادت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، بأن حركة المرور على مستوى الطرق السيارة سجلت خلال النصف الأول من سنة 2020، انخفاضا قدر ب32 في المئة، متأثرة بشكل مباشرة بالأزمة الصحية المرتبطة ب(كوفيد-19). وأوضحت الشركة، في بلاغ لها، أنه كان لإجراءات الحجر الصحي وتقييد حركة المرور التي صاحبت الأزمة الصحية ل(كوفيد-19)، تأثير مباشر على حركة السير بالطرق السيارة بالمغرب، وبالتالي على إيرادات وخزينة الشركة. وسجلت حركة المرور على الطرق السيارة خلال النصف الأول من سنة 2020، انخفاضا قدر ب32 في المئة، و29 في المئة بالنسبة لعائدات الأداء، أي بتراجع قيمته 437 مليون درهم في رقم المعاملات حتى نهاية شهر يونيو الماضي، مقارنة بنفس الفترة من سنة 2019.
• مدينة الصويرة تنضم إلى شبكة المدن الإبداعية لليونسكو. أعلنت اللجنة الوطنية المغربية للتربية والعلوم والثقافة، أن مدينة الصويرة انضمت إلى الشبكة العالمية للمدن الإبداعية لليونسكو. وأوضحت اللجنة الوطنية، في بلاغ لها، أن انضمام الصويرة إلى الشبكة العالمية جاء بعد قبول ملف الترشيح الذي روعي في إعداده إبراز مدى استجابة المدينة للمعايير والشروط المحددة من طرف المنظمة للانضمام إلى هذه الشبكة. وأشارت اللجنة الوطنية المغربية إلى أنها عملت على مواكبة مدينة الصويرة في جميع المراحل التي مر منها ملف الترشيح، حتى يكون مطابقا ومؤهلا للمشاركة في عمليتي الانتقاء والتقييم من لدن لجنة دولية تم تشكيلها من طرف المنظمة. وذكر المصدر ذاته بأن الشبكة العالمية للمدن الإبداعية لليونسكو، التي تم إنشاؤها سنة 2004، تضم 246 مدينة، مبرزا أن المملكة المغربية انضمت للشبكة سنة 2017، عقب انتقاء مدينة تطوان مدينة إبداعية في مجالي الصناعة التقليدية والفنون الشعبية.
• نتائج “بنك إفريقيا” تتراجع في النصف الأول من 2020. بلغ الناتج الصافي (حصة المجموعة) لبنك إفريقيا 373 مليون درهم خلال النصف الأول من سنة 2020 ، حيث سجل تراجع بنسبة 2 ر68 بالمائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. وذكر البنك في بلاغ له ، أن هذا التراجع يعزى بشكل خاص إلى اقتطــاع كلـي لمساهمة المجموعة في صندوق تدبير جائحة كوفيد 19 بمبلغ قدره 1 مليار درهم، علاوة على ارتفــاع كلفــة المخاطــر الموطـدة بنســبة 68 بالمئة إلى 5ر1 مليــار درهم في يونيــو 2020، مــع إدمــاج التأثيرات التوقعية اللازمة الصحية على أســاس نمــوذج حيـوي واستشرافي لتكوين المؤونات (النهج التطلعي). وحسب البنك، فإن النتيجة الصافية بلغت بدورها 476 مليون درهم، أي ناقص 55 بمائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية (1059 مليون درهم).
• الناظور: حجز أكثر من ثلاثة أطنان من المخدرات. تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة الناظور على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من تفكيك شبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية، وحجز ثلاثة أطنان و729 كيلوغرام من مخدر الحشيش. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه تم تنفيذ هذه العملية بمنطقة “بن الطيب” بضواحي الدريوش، على بعد تسعين كيلومترا تقريبا من مدينة الناظور، حيث أسفرت التدخلات الأمنية المتزامنة عن توقيف أربعة أشخاص يشتبه في ارتباطهم بهذه الشبكة الإجرامية. وأسفرت عمليات التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية عن حجز سبع سيارات، واحدة تحمل لوحات ترقيم أجنبية، وثلاثة أطنان و729 كيلوغرام من مخدر الشيرا، فضلا عن بندقية صيد و363 خرطوشة نارية من عيار 16 مليمتر، وسكينين من الحجم الكبير، وثلاث دراجات نارية، وكذا ستة عشر قنينة غاز مسيل للدموع.


• إطلاق موقع إلكتروني جديد لرصد عشر سنوات من إنجازات “مخطط المغرب الأخضر”. أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، مؤخرا، عن إطلاق موقع إلكتروني جديد (https://www.achdartleflaha.ma/)، مخصص لرصد عشر سنوات من إنجازات الاستراتيجية الفلاحية “مخطط المغرب الأخضر”. وذكر بلاغ للوزارة أن هذا الموقع، الذي يعد ثمرة للتعاون الوثيق والمثمر بين مختلف مكونات القطاع الفلاحي، يعرض باللغتين العربية الفصحى واللهجة المغربية (الدارجة) مجموعة من المحتويات التي أنتجتها مختلف مديريات وزارة الفلاحة المركزية والجهوية، وكذا التنظيمات المهنية في القطاع حول إنجازات مخطط المغرب الأخضر. وأوضح البلاغ أن هذا الموقع يشمل عددا من الإحصائيات والرسوم البيانية والفيديوهات، ومضامين إعلامية متعددة.
• الاستفزازات الأخيرة تعكس أوهاما انفصالية تسوقها “البوليساريو” وكفيلتها الجزائر. أكدت جمعية الوحدة الترابية للتنمية البشرية والأعمال الاجتماعية بجهة الداخلة – وادي الذهب، أن الاستفزازات الأخيرة في المنطقة تعكس أوهاما انفصالية تسوقها “البوليساريو” وكفيلتها الجزائر. وأكدت الجمعية، في بيان، أن هذه الاستفزازات والادعاءات المغرضة، التي روج لها مؤخرا خصوم الوحدة الترابية، هي تصرفات غير مسؤولة تمس ثوابت الأمة المغربية ومقدساتها، وتستهدف التشويش على الأمن والاستقرار الذي تنعم به المملكة. وشددت على أن “اختراق المنطقة العازلة، ومحاولة إغلاق النقطة الحدودية الكركرات، وإعلان عدة أشخاص ممن يدعون الدفاع عن حقوق الإنسان عن إحداث هيئة وهمية بالعيون، كلها أفعال تشكل تحديا سافرا للقوانين المعمول بها في المملكة المغربية، كما تعد استهدافا للثوابت الوطنية التي يجمع عليها المغاربة قاطبة من طنجة إلى لكويرة، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس”.
• أمكراز: الحكومة ستعمل على مواصلة تطوير وملاءمة تشريع الشغل مع معايير العمل الدولية. أكد محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، أن الحكومة ستعمل على مواصلة تطوير وملاءمة تشريع الشغل مع معايير العمل الدولية لضمان العمل اللائق لكل الفئات ولمواكبة تنافسية المقاولة الوطنية عبر مقاربة تشاركية مندمجة. وأضاف أمکراز، في كلمة في اختتام لقاء دراسي حول موضوع “مدونة الشغل بين النص القانوني والتطبيق الفعلي”، أن التطورات المتسارعة التي يعرفها عالم الشغل، وكذا الإشکالات التي برزت بشكل جلي خلال هذه الجائحة، أصبحت تحتم علينا التفكير في تطوير جيل جديد من الاصلاحات التشريعية تواكب هذا التطور وتوفر له الغطاء القانوني المطلوب استجابة لمختلف التحديات الراهنة والمستقبلية بشكل يعزز احترام الحقوق الأساسية في العمل. وذكر الوزير أن توجيهات جلالة الملك محمد السادس في خطاب العرش الأخير كانت واضحة، حيث أشار جلالته إلى أن العمل لا يقتصر على مواجهة هذا الوباء فقط، وإنما يهدف أيضا إلى معالجة انعكاساته الاجتماعية والاقتصادية، ضمن منظور مستقبلي شامل يستخلص الدروس من هذه المرحلة والاستفادة منها.
• ندوة افتراضية مخصصة لآفاق التعاون بين المغرب والاتحاد الأوروبي. احتضنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، الجمعة، ندوة افتراضية مخصصة لآفاق التعاون بين المغرب والاتحاد الأوروبي، في إطار المخطط الأوروبي للتنمية من أجل الجوار الجنوبي للاتحاد. وشكلت هذه الندوة الافتراضية مناسبة للمفوض الأوروبي لسياسة الجوار والتوسع، أوليفر فاريلي، للتبادل مع العديد من الوزراء المغاربة. وقدم الجانب المغربي، خلال هذا اللقاء، المحاور المختلفة لاستراتيجية الإنعاش الاقتصادي التي وضعتها المملكة، وفقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ويندرج هذا اللقاء، الذي اتخذ شكلا فريدا وعمليا، في إطار الشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي، والتي عرفت زخما قويا بفضل اعتماد الإعلان السياسي المشترك بتاريخ 27 يونيو 2019. وبهذه المناسبة، تدارس الجانبان سبل تعزيز التآزر بين استراتيجيات الإنعاش الخاصة بكل منهما، والتكيف مع التحولات الجديدة التي أحدثها السياق الحالي.
• مصلحة جديدة للمستعجلات بالمركز الاستشفائي الإقليمي بتطوان. أعطيت بمدينة تطوان انطلاقة العمل بمصلحة المستعجلات الجديدة بالمركز الاستشفائي سانية الرمل، والتي ستساهم في الرفع من مستوى التدخلات الاستعجالية بالإقليم. وتطلب إنجاز مصلحة المستعجلات الجديدة، التي أشرف على إعطاء انطلاقة العمل بها وزير الصحة، خالد آيت طالب، كلفة مالية إجمالية قدرها تسعة ملايين و673 ألف درهم. وحسب بلاغ لوزارة الصحة، يندرج هذا المشروع في إطار تنفيذ المخطط الاستراتيجي للوزارة الذي يرمي إلى تسريع تأهيل المستعجلات، في أفق تحسين التكفل بالمستعجلات الطبية ما قبل الاستشفائية. وتتكون مصلحة المستعجلات هاته من مصلحة الاستقبال والتوجيه، وقاعة للعناية المركزة، وقاعتين مخصصتين للفحص الطبي، وقاعة للمراقبة الطبية، وثلاث قاعات للعلاجات التمريضية، وأخرى للعزل الطبي لاستقبال المرضى الذين تتطلب حالاتهم العزل الوقائي، بالإضافة إلى مكاتب إدارية وصيدلية.
• تجارة إلكترونية: النساء يتبضعون إلكترونيا بانتظام والبيضاويون في الرتبة الأولى يليهم الرباطيون. أبرزت دراسة حديثة حول المبادلات التجارية في المغرب، أن التبضع عبر الانترنت أصبح من السلوكات الشائعة والعادية جد ا بين المستهلكين المغاربة، خاصة أولئك الذين يعيشون في المدن الكبرى، مؤكدة أنه ينشط أكثر من 1000 موقع للتجارة الإلكترونية في المغرب منذ 2019. وأضافت الدراسة ذاتها، أن مستخدمي الإنترنت المغاربة لديهم الثقة في مواقع التجارة الإلكترونية، وهم أقل تردد ا في الشراء والدفع عبر الإنترنت باستخدام طاقاهم البنكية، حيث بلغ عدد المعاملات عبر الإنترنت 6 ملايين بواسطة البطاقات المصرفية (المغربية والأجنبية)، بقيمة 2.9 مليار درهم خلال النصف الأول من سنة 2020. وفي ما يتعلق بالبطاقات المغربية، فقد سجلت 5.8 مليون معاملة خلال النصف الأول من 2020 بمبلغ 2.7 مليار درهم، أما بالنسبة للبطاقات الأجنبية، فقد تم إجراء 260 ألف معاملة أو 180 مليون درهم خلال نفس الفترة. وحسب هذه الدراسة، فإن الذين يشترون عبر الإنترنت بانتظام هم النساء بنسبة 62 بالمئة، وأن الشباب أكثر نشاطا من حيث عمليات الشراء والمدفوعات عبر الإنترنت بنسبة 64 بالمئة. أما على مستوى المناطق، فإن البيضاويين جاؤوا في المرتبة الأولى ب65 بالمئة، يليهم سكان الرباط ب62 بالمئة.
• كوفيد 19.. أول مركز ميداني للكشف تابع للقطاع الخاص بالمغرب يرى النور بالدار البيضاء. تم مؤخرا بالحي الشعبي درب سلطان في الدار البيضاء، إنشاء مركز ميداني من أجل إجراء عملية الكشف عن فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19)، وهو الأول من نوعه بالنسبة للقطاع الخاص على المستوى الوطني. وقد تم إنشاء المركز، التابع لمختبر درب سلطان للتحاليل الطبية، على مساحة تقارب 300 متر مربع، وذلك بغية أخذ عينات من الأشخاص الراغبين في إجراء الكشف عن كوفيد 19، والتي يتم إرسالها إلى مقرات المختبر لإجراء تحاليل “بي سي إر”. ويروم هذا المركز مواكبة الجهود، التي تبذلها وزارة الصحة، حيث يستقبل المواطنين من الاثنين إلى الجمعة من الساعة السابعة والنصف صباحا حتى السادسة والنصف مساء، ويوم السبت حتى الثانية عشرة والنصف زوالا، دون الحصول على موعد مسبق .. ضمن التقيد بمبدأ “من التحق أولا، تقدم له الخدمات، وكل واحد يحترم دوره”، مع احترام التدابير الحاجزية، وارتداء الكمامات الواقية والتباعد الجسدي.
• 2021.. باستثناء قطاعات الصحة والتعليم والأمن، لن يتم إحداث وظائف جديدة. بصرف النظر عن القطاعات ذات الأولوية كالصحة والتعليم والأمن والداخلية، ومختلف الأجهزة الأمنية التابعة لها، وإدارة الدفاع الوطني، لن يتم خلق أي وظيفة جديدة، خاصة بالنسبة لميزانية 2021. هذا ما كشفه التقرير الأولي للميزانية، والذي يشير أيضا إلى أن هذه القطاعات وحدها تمثل أكثر من 90 في المئة من إجمالي الوظائف التي خلقتها جميع الوزارات في المتوسط بين عام 2017 و2020. وبخصوص المؤسسات والمقاولات العمومية، أشار التقرير إلى إلغاء بعض المقاولات أو الفروع التابعة لها التي لم يعد وجودها يتناسب مع أهداف إنشائها، وكذلك تجميع في أقطاب كبيرة، مؤسسات ومقاولات في قطاعات مماثلة.
• تقرير: توقعات بتحقيق نمو اقتصادي بنسبة 4,5 في المئة ما بين 2021 و2023. أفاد التقرير المسبق للميزانية، الذي أصدرته وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بأنه من المرتقب أن يبلغ متوسط النمو الاقتصادي السنوي 4,5 في المئة خلال الفترة 2021- 2023. وذكر التقرير، الذي يندرج في إطار التحضير لمشروع قانون المالية لسنة 2021 ، أنه “من المتوقع في أفق سنة 2023، أن ينتعش النشاط الاقتصادي الوطني بشكل تدريجي، ليسجل نموا بنسبة 4,6 في المائة مرتقبة سنة 2023، ومعدل نمو سنوي ب4,5 في المائة خلال الفترة 2021- 2023 “. كما أوضح التقرير، الذي جاء طبقا لمقتضيات القانون التنظيمي رقم 130.13 المتعلق بقانون المالية، أن التوقعات بشأن السنة المقبلة تأخذ بعين الاعتبار كفرضية إنتاج 70 مليون قنطار من الحبوب سنة 2021 مقابل 32 مليون قنطار خلال هذه السنة، مع تعزيز الزراعات الأخرى وقطاع تربية الماشية. وأبرز المصدر ذاته أن التوقعات الاقتصادية لسنة 2021 تأخذ بعين الاعتبار أيضا تنفيذ خطة إنعاش مختلف قطاعات الاقتصاد الوطني الرامية إلى الحد من الآثار السلبية للأزمة الصحية المرتبطة بكوفيد- 19، على النسيج الاقتصادي وتقديم دعم عند الطلب.
• الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والولايات المتحدة تستمد قوتها من الرؤية المتبصرة لجلالة الملك. أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والولايات المتحدة، تستمد قوتها من الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، منوها بالطابع “الاستثنائي” و”النجاحات المشتركة” لهذه الشراكة التي تتميز بديناميتها ورؤيتها المستقبلية. وأوضح بوريطة، خلال كلمة ألقاها بمناسبة التوقيع على خارطة طريق في مجال الدفاع (2020-2030) بين البلدين، أن هذا الحدث يشكل مناسبة للإشادة بالإنجازات التي حققها البلدين بفضل غنى شراكتهما الاستراتيجية التي تشمل الجوانب الدبلوماسية والدفاع والاقتصاد والمبادلات الثقافية والبشرية، مسجلا أن خارطة الطريق هذه “مناسبة ومهمة على عدة مستويات”.
• توقيع مذكرة تفاهم من أجل تنمية الاستثمارات الألمانية بالمغرب. وقعت كل من الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات وغرفة التجارة الألمانية بالمغرب، مذكرة تفاهم من أجل تعزيز التعاون بين المغرب وألمانيا، وتنمية استثمارات هذا البلد الأوروبي بالمملكة. وأوضح بلاغ للوكالة أن المؤسستين تسعيان، من خلال هذه الخطوة، إلى توحيد الجهود والخبرات من أجل تحديد محاور جديدة للتعاون تهم تنمية الاستثمارات الألمانية بالمغرب، لاسيما في قطاعي السيارات والصناعة الغذائية، فضلا عن دعم الصادرات المغربية بهذين القطاعين داخل السوق الألمانية. ويروم هذا الاتفاق الجديد ضمان تنظيم ومشاركة المغرب بمعارض متخصصة بألمانيا، وبمؤتمرات افتراضية، والقيام بالوساطة بين الشركات الألمانية والمغربية، بالإضافة إلى تطوير أدوات الدعم المكيفة مع السوق الألمانية.
• الأمين العام للأمم المتحدة يؤكد على مركزية مسلسل الموائد المستديرة حول الصحراء المغربية. جدد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، التأكيد، في تقريره الأخير لمجلس الأمن حول الصحراء المغربية، أن مبعوثه الشخصي السابق هورست كوهلر “تمكن من إعادة الدينامية والزخم الضروريين للعملية السياسية، لا سيما من خلال مسلسل الموائد المستديرة التي جمعت المغرب والبوليساريو والجزائر وموريتانيا “. كما شدد المسؤول الأممي على أنه “من الضروري ألا ينقطع سير هذه العملية السياسية”، حاثا مبعوثه الشخصي المقبل على “البناء على التقدم المحرز”. وفي هذا السياق، أكد غوتيريش، في توصيات تقريره، أنه يظل مقتنعا بأن “حل قضية الصحراء أمر ممكن رغم توقف العملية السياسية منذ استقالة المبعوث الشخصي هورست كوهلر”.
• غوتيريش ينبه مجلس الأمن إلى انتهاكات (البوليساريو) للاتفاقات العسكرية. في تقريره الأخير حول الصحراء المغربية، نبه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أعضاء مجلس الأمن، بكل حزم، للانتهاكات المتعددة لوقف إطلاق النار وللاتفاقات العسكرية ولقرارات مجلس الأمن التي ترتكبها (البوليساريو). وخلال المدة التي يغطيها التقرير، سجل الأمين العام الأممي “تراجعا كبيرا للتعاون العسكري ل(البوليساريو) مع المينورسو”، وتكثيفا جسيما للانتهاكات التي ترتكبها المجموعة الانفصالية المسلحة. وأشار الأمين العام إلى تسجيل 57 انتهاكا جسيما من جانب الانفصاليين، وأكثر من 1000 انتهاك فردي، ما يمثل أرقاما غير مسبوقة في سجلات الأمم المتحدة. وفضلا عن عددها، فإن جسامة هذه الانتهاكات تبقى أيضا غير مسبوقة.


• رغم أسابيع من الإجراءات .. الوضع يستمر في التفاقم بالدار البيضاء. رغم كل الإجراءات الحكومية المتخذة لتطويق انتشار الفيروس، فإن وتيرته لا تزال تتسارع بشكل كبير، سواء من حيث عدد الوفيات أو الحالات الحرجة والخطيرة أو حالات الإصابة اليومية، حيث يستمر الفيروس في حصد أرواح بعض المغاربة وتعقيد الوضع الصحي بالنسبة للبعض الآخر. وكشفت آخر الإحصائيات الصادرة عن وزارة الصحة أن الحالات الحرجة والخطيرة بلغت 440 حالة تتلقى العلاج بأقسام الإنعاش والعناية المركزة، بينها 51 حالة توجد تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي، فيما سجلت وفاة 30 شخصا مصابا بالفيروس، في حين تم تسجيل 2663 حالة إصابة جديدة. ولا تزال جهة الدار البيضاء سطات تتصدر جهات المملكة الاثنتي عشرة سواء من حيث عدد الحالات النشطة أو الإصابات أو الوفيات، حيث سجلت بها 1435 حالة، بينها 1089 حالة بالدار البيضاء وحدها. كما سجلت الجهة ذاتها 9 وفیات، 7 منها بالعاصمة الاقتصادية، التي لا تزال على رأس المدن المغربية الأكثر تضررا بالفيروس على كافة المستويات.
• تفكيك شبكة لتهريب المخدرات بالرشيدية. تمكنت عناصر المصلحة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة الرشيدية بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف شخص للاشتباه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن عناصر الشرطة القضائية كانت قد أوقفت سيارتين على مستوى نقطة للمراقبة المرورية بالطريق الوطنية الرابطة بين مدينة الريصاني ومنطقة “ألنيف”، حيث حاولت إحداهما اقتحام السد القضائي ليتخلى عنها راكباها ويلوذان بالفرار، فيما تم توقيف المشتبه فيه الثالث الذي كان يرافقهما على متن السيارة الثانية. وقد أسفرت عملية التفتيش المنجزة في هذه القضية عن حجز 20 رزمة من مخدر الشيرا بلغ مجموع وزنها 500 كيلوغرام.
• المغرب- الولايات المتحدة: خارطة طريق للتعاون في مجال الدفاع. قال كاتب الدولة الأمريكي في الدفاع، مارك إسبر، إن المملكة المغربية “تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تظل شريكا أساسيا للولايات المتحدة في مجموعة واسعة من القضايا الأمنية”، معتبرا أنه “من عدة نواحي، تعتبر المملكة أول بلد صديق للولايات المتحدة الأمريكية”. واعتبر إسبر، في كلمة ألقاها خلال حفل التوقيع بمقر وزارة الشؤون الخارجية، على خارطة الطريق للتعاون في مجال الدفاع (2020-2030)، التي وقعها كل من إسبر، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بإدارة الدفاع الوطني، السيد عبد اللطيف لوديي، أن خارطة الطريق هاته “تشكل علامة بارزة جديدة على الشراكة المغربية- الأمريكية الذي يعود تاريخها لأكثر من 200 سنة”. وأبرز إسبر، الذي كان قد استقبل من طرف وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بتعليمات سامية من جلالة الملك محمد السادس، أن “بلدينا يعملان، بشكل وثيق أكثر من أي وقت مضى، لمواجهة تحديات مناخ أمني يزداد تعقيدا أكثر فأكثر: بدءا بمحاربة الإرهاب، والتهديدات الأخرى العابرة للحدود، مرورا بالأمن الإقليمي والتحديات الاستراتيجية العالمية الأخرى”.
• أزيد من 4500 مليون درهم لتنفيذ خطة عمل مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل سنة 2020. بلغ حجم الميزانية الإجمالية اللازمة لإنجاز خطة عمل مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل خلال السنة الجارية، 4504,4 مليون درهم، بزيادة بنسبة 16 في المئة مقارنة مع ميزانية 2019، حسب معطيات قدمت خلال اجتماع المجلس الإداري للمكتب. وقالت المديرة العامة للمكتب، لبنى اطريشا، في معرض تقديمها لحصيلة عمل هذه المؤسسة التكوينية سنة 2019، ومخطط عمل سنة 2020، خلال هذا الاجتماع الذي ترأسه وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، سعيد أمزازي، إن السنة الجارية ستشهد التنزيل الفعلي لمشاريع خارطة الطريق الجديدة، لاسيما من خلال إطلاق أشغال 9 مدن للمهن والكفاءات إلى جانب 7 مشاريع مرتقبة في إطار برنامج “صندوق شراكة” مع وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب و 15 مشروعا لمؤسسات تكوينية جديدة، من ضمنها 11 في إطار شراكة مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن. وأضافت أن مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل سيعمل على تطوير مشروع طموح لتأهيل المؤسسات التكوينية على مستوى البنايات والتجهيزات وإرساء نواة المؤسسات التكوينية المتميزة.
• المغرب- الولايات المتحدة الأمريكية.. شراكة متعددة الأبعاد. تجسد زيارة كاتب الدولة الأمريكي في الدفاع، السيد مارك إسبر، إلى المغرب العزم الراسخ لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على توطيد الشراكة الاستراتيجية والمتعددة الأبعاد التي تربط المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية. فبتعليمات سامية من صاحب الجلالة استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الجمعة بالرباط، كاتب الدولة الأمريكي في الدفاع. وترتكز هذه الزيارة أيضا على شراكة متعددة الأبعاد قوامها تطابق وجهات النظر حول مختلف مستلزمات مكافحة الإرهاب في شمال إفريقيا ومنطقة الساحل والصحراء، باعتبارها شرطا أساسيا لتوطيد السلام والاستقرار في القارة. وتهدف زيارة إسبر إلى المغرب أيضا إلى تفعيل الجهود التي تقودها إدارة ترامب لتعزيز التزامها تجاه القارة الإفريقية من أجل تعزيز السلام والأمن ومكافحة الإرهاب والتطرف العنيف.
• عدوى الزكام تثقل كاهل السلطات في مواجهة كورونا. مع اقتراب موسم “الأنفلونزا الموسمية” بدأ الخوف يدب في النفوس، والاستعدادات المسبقة للمواطنين تتسارع أكثر من أي وقت مضى، لما يفرضه واقع استمرار زحف جائحة “كورونا” ببلدنا من مسؤولية أكبر على جميع الأصعدة خلال المرحلة المقبلة، خاصة وأن علامات الأنفلونزا وما يصاحبها من فيروسات أخرى، فضلا عن الضيف الجديد فيروس كورونا، تتشابه كثيرا، الأمر الذي يضاعف العبء على القطاع الصحي في مواجهة الجائحة من جهة، ويستلزم رفع الوعي الصحي المجتمعي من جهة ثانية، ثم يسائل استعداد المنظومة الصحية ببلدنا لموجة ثانية من الفيروس ستكون “أخطر” خلال المرحلة المقبلة من جهة ثالثة. ولم يخف المهنيون والأطباء والخبراء الذين تواصلت معهم “أخبار اليوم” بهذا الخصوص، تخوفهم وقلقهم الكبير من تزامن “الأنفلونزا” مع الجائحة الناجمة عن هذا الفيروس المريب “كوفيد19″، الذي لم يكشف بعد عن جميع أسراره وخفاياه”، على حد تعبير البروفسور الأخصائي في علم الفيروسات المصطفی الناجي. وأكد مصدر مسؤول بوزارة الصحة أن المنظومة الصحية تجندت منذ يوليوز وبشكل مسبق استعدادا للمرحلة المقبلة، مشيرا إلى أنه جرى تمكين جميع المرضى المصابين بأمراض مزمنة من اللقاح الخاص بالأنفلونزا الموسمية في المستوصفات والمشافي، فضلا عن توفير لقاح “البنوموكوك” من أجل مساعدة المصابين بالأمراض المزمنة، تجنبا للسيناريو الأسوأ هو أن يصاب الفرد بالأنفلونزا والفيروس في آن واحد.


reaction:

تعليقات

أكادير بريس جميع الحقوق محفوظة © 2020 agadir press






xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx