القائمة الرئيسية

الصفحات

























هل يمهد التنسيق المحلي بين "الجرّار والميزان" لتحالف الانتخابات؟

هل يمهد التنسيق المحلي بين "الجرّار والميزان" لتحالف الانتخابات؟
هل يمهد التنسيق المحلي بين "الجرّار والميزان" لتحالف الانتخابات؟
تنسيق محلي بين حزبي "الجرار" و"الميزان" في كل من جهة الشرق وجهة سوس-ماسة بشأن تنظيم انتخابات جزئية لملء مقاعد شاغرة بمجلس المستشارين، من خلال دعوة الأمانة الجهوية للأصالة والمعاصرة في جهة الشرق إلى التصويت لفائدة مرشح حزب الاستقلال، بينما طالب هذا الأخير أعضاءه بالإدلاء بأصواتهم لصالح مرشح "البام" في سوس ماسة.
التحالف المحلي أعاد الحديث عن الخريطة المبكرة للتحالفات الحكومية في "اقتراع 2021"، بالنظر إلى أن هاتين الواقعتين تسلطان الضوء على مدى إمكانية تحقّق التحالف بين حزب الأصالة والمعاصرة من جهة، وحزب الاستقلال من جهة ثانية، لا سيما أن المشهد السياسي يشهد، منذ أشهر، خلخلة داخلية تخصّ خريطة التحالفات.
وما زالت معالم سيناريوهات التحالفات الحزبية بخصوص الانتخابات التشريعية غير واضحة إلى حد الآن، بسبب انشغال الجميع بالجائحة العالمية، على الرغم من أن التجارب السابقة تؤكد أن المنطق المحلي يختلف كثيرا عن المنطق الوطني، حيث لا تخضع التحالفات المحلية بالضرورة للمركز الحزبي.
وفي هذا الصدد، قال محمد شقير، الباحث في التواصل السياسي، إن "استقراء تاريخ الانتخابات يبرز معطى أساسيا، مفاده أن المسألة المحلية منفصلة عن نظيرتها التشريعية؛ وهو ما تبيّن في التحالف الانتخابي بين كل من حزب الأصالة والمعاصرة وحزب العدالة والتنمية في جهة طنجة تطوان الحسيمة".
وأضاف شقير، في تصريح ، أن "التحالفات الإقليمية والجهوية يحكمها منطق محلي مختلف كثيرا عن الاعتبارات الوطنية"، ثم زاد موضحا: "من ثمة، لا ينعكس ذلك التنسيق بالضرورة على المستوى التشريعي، لا سيما أن الاستعداد للانتخابات التشريعية المقبلة ما زال غائباً".
وتابع الباحث في الشؤون السياسية مبرزا أن "المركز لا يكون عليه أي تأثير على التحالفات المحلية في غالب الأحايين، وهو ما يمكن إدراجه ضمن محددات المنطق المحلي؛ ذلك أن النخبة المحلية تكون لها علاقات معينة في مجالها الترابي، ما يُصعّب مأمورية الاستناد عليها لتحديد التحالف المستقبلي بين حزب الاستقلال وحزب الأصالة والمعاصرة".
"المصلحة العامة تحكم التحالفات التشريعية، في حين المصلحة المحلية هي المحدد الرئيس لمثل هذا التنسيق"، يورد محدّثنا، الذي ختم تصريحه بالإشارة إلى أن "ذلك لن ينعكس بشكل أوتوماتيكي على خريطة التحالفات المستقبلية ذات الصلة بالاقتراع الانتخابي لسنة 2021".
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات













Ads 728x90