القائمة الرئيسية

الصفحات

>

فاس: ندوة رقمية تدعو الى الإدماج الأمثل للتكنولوجيات الرقمية في النظام التربوي

فاس: ندوة رقمية تدعو الى الإدماج الأمثل للتكنولوجيات الرقمية في النظام التربوي

فاس: ندوة رقمية تدعو الى الإدماج الأمثل للتكنولوجيات الرقمية في النظام التربوي

فاس – دعت ندوة رقمية نظمتها الشبكة الوطنية للقراءة والثقافة إلى الإدماج الأمثل للتكنولوجيات الرقمية في النظام التربوي والتعليمي، بشكل يضمن تيسير استعمالات الأطفال والشباب لأساليبها وتوظيفهم لها.

وأبرزت توصيات ندوة “الشباب ورهانات بناء المعرفة”، التي نظمتها مؤخرا الشبكة من خلال مكتبها التنفيذي بفاس، أهمية مراجعة محتويات ومناهج المقررات المدرسية بهدف خلق الانسجام التام لمنظومة القيم المزمع توصيلها واكتسابها من طرف المتعلّمين والمتعلمات، مع العمل على تقوية تعليم العلوم الدقيقة والعلوم الإنسانية والآداب والفلسفة، قصد تعزيز الروح النقدية لدى المتعلمين.

كما طالب المتدخلون بتعزيز المنظومة التربوية والتعليمية وتقويتها بمبادئ الانفتاح وحب المعرفة، ونشر قيم حقوق الإنسان، وتكوين الناشئة من أجل امتلاك مهارات المبادرة، والابتكار، والقابلية للتواصل والتفاعل مع الثقافات والحضارات.

وشملت التوصيات أيضا استثمار التكنولوجيات الرقمية في تقوية برامج ومقررات التربية والتعليم بما يكسب المتعلم الحس النقدي تمييزا ومقارنة وحكما، وبرمجة مضامين في التكنولوجيات الجديدة ضمن التكوين الأساس للفاعلين التربويين، ومحاربة الاستعمالات السلبية للتكنولوجيات الرقمية في الغش والتحرش والعنف والتعصب.

وشددت التوصيات على أهمية إطلاق مواقع الإنترنت الموضوعاتية ذات المضامين الهادفة، وإغناء وتطوير الموجود منها لتقديم مضامين نصية وسمعية بصرية للشباب قصد تعزيز المعارف المدرسية والجامعية، وتقوية مهارات الحس النقدي وقيم الابتكار والتواصل والقدرة على حل المشكلات.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات