القائمة الرئيسية

الصفحات

























berhilpress - المغرب يستعد لإحداث صندوق استثماري عمومي لما بعد أزمة كوفيد-19 - برحيل بريس

berhilpress -  المغرب يستعد لإحداث صندوق استثماري عمومي لما بعد أزمة كوفيد-19  -  برحيل بريس
berhilpress -  المغرب يستعد لإحداث صندوق استثماري عمومي لما بعد أزمة كوفيد-19  -  برحيل بريس


في الوقت الذي كشفت فيه الخزينة العامة للمملكة أن إيرادات الصندوق الخصوصي الذي أحدثه الملك محمد السادس لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد بلغت حتى متم ماي الماضي ما مجموعه 33 مليار درهم، ونفقاته حوالي 15 مليار درهم، يرتقب أن ينشئ المغرب صندوقا استثماريا عموميا لما بعد كورونا.
ويبدو أن نجاح صندوق مواجهة كورونا خلال مرحلة الانتشار وتوفير الموارد المالية لمواجهة التداعيات الصحية والاجتماعية، قد دفع الحكومة إلى إحداث "صندوق استثماري عمومي"، هدفه تهيئة ظروف مواتية لتنشيط دينامية الاقتصاد والتشغيل بعد تجاوز أزمة "كوفيد-19".
الصندوق الذي أعلنت عنه الحكومة يأتي وفقا للمعطيات الرسمية ضمن خطة النهوض بالاقتصاد المغربي، التي تسعى من خلالها المملكة إلى توفير بيئة ملائمة للإقلاع الاقتصادي بتسريع تنزيل الإصلاحات المتعلقة بإدماج الاقتصاد غير مهيكل في الدورة الاقتصادية، وتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية، ورقمنة الإدارة، وتسريع ورش اللاتمركز الإداري، وهيكلة المؤسسات والمقاولات العمومية.
وضمن هذه الخطة، تعتمد حكومة سعد الدين العثماني إجراءات على المدى القصير في مشروع قانون مالية تعديلي برسم 2020، بالموازاة مع تخفيف الحجر الصحي، في حين يرتقب أن تعرف سنة 2021 خطة الإنعاش الاقتصادي لإعادة النشاط الاقتصادي إلى مستوى ما قبل الأزمة.
وتعول الحكومة على الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين من خلال الحفاظ على مناصب الشغل، وتعزيز آليات الدعم الاجتماعي لصالح الفئات الهشة والمتضررة، مشددة على ضرورة تحفيز الطلب عبر تشجيع الاستهلاك، والحرص على استقرار الاستثمار العمومي وتوطيده من خلال آليات مبتكرة، لكونه أداة محورية للإقلاع الاقتصادي ولتأثيره المضاعَف على النمو، مع الحرص على تدبيره بطرق فعالة لتشجيع المنتوج المحلي والحد من الواردات.
كما تسعى حكومة سعد الدين العثماني إلى تشجيع الإنتاج وعودة الحركة الاقتصادية من خلال دعم الشركات الوطنية المتضررة، خاصة في القطاعات الاستراتيجية، والمقاولات الصغيرة والمتوسطة، لا سيما من خلال آليات الضمان، وإقرار دعم خاص لبعض القطاعات المتضررة، كالسياحة والأنشطة المرتبطة بها.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات













Ads 728x90